العلاقة بين الويب الدلالي والويب 3

العلاقة بين الويب الدلالي والويب 3.0

يعتبر الويب الدلالي ثورة في عالم الويب، ولكن هناك أيضاً ما يعرف باسم الويب 3.0، ويخلط البعض بين كل منهما، أما البعض الآخر فيعتقدون أنهما مصطلحين مختلفين.

ويتكون الويب الدلالي من نماذج بيانات (Data Models) تسمى إطار وصف المصدر (Resource Description Framework)، بالإضافة إلى ذلك يضم مصادر الويب المنشأة حديثا،ً وتلك التي زودت بوسائل المعالجة الحاسوبية (الدلالية) لتصبح مناسبة للويب الدلالي، أما الويب 3.0 فهو مصطلح يستخدم لوصف مستقبل الويب العالمية

وهو يعبر عن ثورة الويب الحديثة، ويشير العديد من الناس إلى مستقبل الإبداع في عالم الإنترنت بمصطلح ويب 3.0، ومن ناحية أخرى يرى البعض أن ويب 3.0 يفكر مثل الإنسان.

ويؤكد بعض المتخصصين أننا سنجد ويب 3.0، في كل مكان و كل شيء، ولن يقتصر وجوده على الحاسبات الآلية وإنما سنجده كذلك في الهواتف المحمولة والعادية, وكذلك التلفاز,  وحتى في الأجهزة التي لم تخترع بعد, كل شيء سيكون معه إنترنت، وقد بدأ الويب 3.0، فعلاً بالانتشار قليلاً في بعض الأجهزة ومنها أجهزة الألعاب، والهاتف المحمول، وتتضح العلاقة بين الويب الدلالي والويب 3.0 في أنه لكي يكون هناك الويب ويب 3.0، فيجب أن يحتوي على ذكاء الويب الدلالي.

ومن هنا فإن  الويب 3.0، ما هو إلا جزء ،أو، مكمل للويب الدلالي وهو تحديث لما يعرف بالويب الدلالي(.([1]

 

   ومما سبق يتضح أن الويب الدلالي (Semantic web ) أداة هامة ذات أثر في تحقيق الاسترجاع الفعال في عملية البحث والتحكم بالكم الهائل من المعلومات المتاحة على الانترنت لتتمكن إدارة المعرفة من الوصول للهدف الذي ترمي إليه في بيئة المعرفة ، ويمكن تلخيص أهم النتائج فيما يلي:

 

  • ·   الويب الدلالي عبارة عن شبكة بيانات بالمعنى، أي أنه يمكن للبرامج الحاسوبية الخاصة أن تعرف ماذا تعني هذه البيانات.
  • ·   الويب الدلالي يساعد في تحويل الويب من مجرد مستودع ضخم لأشكال مختلفة ومتنوعة من البيانات والمعلومات والمقاطع المتراكمة بشكل عشوائي إلى بيئة معرفية منظمة.
  • ·  الويب الدلالي يمكن المنظمات من إنشاء مستودعات رقمية منظمة تربط المعارف المخزنة بداخلها بروابط مبنية على فهم المعاني والعلاقات التي تجعلها معرَفة بشكل تفهمه الآلة وتمكنها من تحليل وفهرسة أصناف المعرفة ليصبح البحث عنها عملية تقوم الآلة بجزء كبير منها .
  • يتطلب توظيف الويب الدلالي في بيئة المعرفة  الاستعانة بالانتولوجي (Ontology)، باعتباره طريقة لتمثيل المفاهيم والربط بينها بعلاقات ذات معنى.

 


[1] حسام العباسي مصطفى. الويب الدلالي Semantic Web وعلاقته باسترجاع المعلومات  مأخوذ بتاريخ 11/6/1432هـ

http://alabbassyblogger.blogspot.com/2009/10/semantic-web.html

Posted on أبريل 2, 2012, in Uncategorized. Bookmark the permalink. 5 تعليقات.

  1. العلاقة بين الويب الدلالي والويب 3

    يتكون الويب الدلالي من نماذج بيانات ويضم مصادر الويب المنشأة حديثاً، أما الويب 3 فهو مصطلح يستخدم لوصف مستقبل الويب العالمية وقد قيل أن ويب 3 إذا تم تفعيله فهو قد يفكر مثل الإنسان تماماً .

  2. السلام عليكم

    الويب الدلالي سوف توفر البنية التحتية لصفحات الويب و أيضا قواعد البيانات و الخدمات و البرامج و أجهزة الاستشعار و الأجهزة الشخصية و حتى الأجهزة المنزلية، و ذلك للاستهلاك و إنتاج البيانات على الويب، بالإضافة إلى ذلك ،قدرة وكلاء البرمجيات على استعمال المعلومات للبحث و التصفية و إعداد المعلومات بطرق جديدة و مثيرة لمساعدة المستخدم على شبكة الانترنت، استخدام الويب الدلالي للغات سوف تفيد في تكوين لغات جديدة و هذا سوف يجعل المعلومات على الويب مقروءة أليا machine-readable و هذا سوف يساعد على تطوير جيل جديد من التقنيات و الأدوات Hendler, J. et al:2002)).

    المرجع
    Hendler, J. et al. Integrating Applications on the Semantic Web.AT INTERNET ( ACCESSED 20/12/2011)
    http://www.w3.org/2002/07/swint

  3. السلام عليكم ورحمة اللة
    أن الويب الدلالي يعمل على زيادة كفاءة استرجاع المعلومات من شبكة الإنترنت من خلال الارتقاء بنظم واستراتيجيات البحث واسترجاع المعلومات المستخدمة في بناء محركات البحث، واستغلال التطورات المستجدة في مجال تكنولوجيا الاتصالات والذكاء الاصطناعي، والقدرات الهائلة لشبكات الحاسب الآلي في عمليات معالجة مصادر المحتوى الرقمي المتاح على شبكة الإنترنت، وكذلك إيجاد التطبيقات الملائمة للارتقاء بتكنولوجيا بناء المكتبات الرقمية والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة من هذا النوع الجديد من المكتبات.
    المرجع
    . ِArab Librarians . Semantic Web ملف كامل حول الويب الدلالية . (7/10/ 2009) . متوافر على الموقع: http://arablibrarians.wordpress.com/2009/04/23/semantic-web/

  4. مساء الخير
    استاذحمد البدري
    لعلني اؤكد على العلاقة الوثيق بين الويب 3 والويب الدلالي من خلال أولا تلخيص
    حلم تيم بيرنرز بأن يكون الويب وسيط عالمي لتبادل المعلومات والمعرفة البشرية، و أن يراه أكثر ذكاءاً بطريقة تجعل الآلة أيضاً تفهم ماذا تعنى محتويات صفحة ما في الويب وماذا تعني الراوبط في تلك الصفحة، هذا الحلم يمكن برامج المستقبل أن تعطي نتائج ذكية وأن تخدم احتياجتنا مدعمة بنوع من الذكاء الاصطناعي وذلك من خلال ما أسماه الويب 3,0 أو الويب الدلالي (Semantic Web)، وبذلك نجد أنه اعتمد في تفكيره في كل ذلك على تحويل الويب لقاعدة بيانات عملاقة والربط بين تلك البيانات بمايسمى الميتاداتا (( Metadata أو ماوراء البيانات أو البيانات الخلفية أو قد نستطيع تسميتها (Smart Data) أو البيانات الذكية.
    وثانيا نموذج الويب الدلالي والمتمثل في
    Swoogle محرك البحث للويب الدلالي ،ويتضمن الانتولوجيا ، والمستندات والشروط والبيانات المنشورة على شبكة الانترنت.
    ويهدف Swoogle إلى دعم مطوري الويب الدلالي والمبرمجين، و وكلاء البرمجيات وذلك لايجاد البيانات باستخدام لغات RDF \ XML
    ويتكون المحرك من كلاً من:
    •مستندات الويب الدلالي SWD وهي تستخدم لغة RDF,OWL
    •انطولوجيا الويب الدلالي SWOs
    •الميتاداتا وتشتمل على البيانات الوصفية للوثائق لجعل البحث أكثر كفاءة وفعالية
    وتم تصميمSwoogle لخدمة المستفيدين من أنشطة البحوث الويب الدلالي وخصوصاً في:
    1.دراسة النمو والتطور من الويب الدلالي بواسطة الاستعلام بكفاءة قاعدة بيانات شاملة للبيانات الوصفية Metadata ، ولغة RDF
    2.الحصول على العلاقات بين المفاهيم والمتمثلة في انطولوجيا الويب الدلالي SWOs
    3.اتمكين من تقاسم المعرفة والوصول السهل إلى المعرفة الظاهرة
    4.دعم أدوات الويب الدلالي مثل محرر MindSwap وذلك لإيجاد الانتولوجيا ذات الصلة ، بالاضافة إلى البنية التحتية ، ومحرك الاستدلال
    وكانت بداية الأصداره الأولى لمحرك البحث الدلالي Swoogle في عام 2004م حيث يوفر خدمة البحث الأساسي في 14500 وثائق الويب الدلالي بما في ذلك 4880 انتولوجيا، وفي آواخر العام نفسه تم تطويرها إلى الإصداره الثانية لتشتمل على شروط ومعايير الويب الدلالي SWTs مع توضيح العلاقات بين وثائق الويب الدلالي SWDs ومعايير و شروط الويب الدلالي SWTs بالاضافة الى الارتفاع الملحوظ لوثائق الويب الدلالي حيث وصلت إلى 327000 بما في ذلك 11279 انتولوجيا
    وفي عام 2005م وضعت الاصدارة الثالثة ليتم فيها فهرسة الوثائق باستخدام لغة RDF
    بالاضافة الى دعم العلاقات بين (,(SWDs SWTs)) إلى جانب توفير الوصلات إلى عناوين الموقع
    وفي عام 2007م كانت آخر أصداره الرابعة واشتملت على وثائق الويب الدلالي ، عدد عناوين المواقع التي تم زيارتها ، كما يوفر قاموس للانطولوجيا، وكذلك البيانات الوصفية للمصطلحات، وأرشيف وخدمات التخزين المؤقت وغيرها ولعل ذلك يتضح من خلال الدخول على رابط محرك البحث http://swoogle.umbc.edu

    لك شكري وامتناني

  5. السلام عليكم ورحمة الله
    العلاقة بين الويب الدلالي والويب 3.0
    في اعتقادي اخي الكريم حمد أن الويب 3.0، ما هو إلا جزء ،أو، مكمل للويب الدلالي

    وتكمن اهمية الويب الدلالي من خلال المسئول عن الويب الدلالي (تيم برنرز لي) عندما سئل لماذا نحن بحاجة لهذه الويب وعندنا محرك البحث جوجل” ؟فأجاب : “من الصحيح أن محرك البحث “جوجل هي أداة رائعة للبشر ولكنها لا تخدم الآلة ودعوني أوضح لكم التالي الويب الآن بصورته الحالية مفهومة لنا نحن بني البشر ولكنها بالنسبة للآلات عبارة عن صفحات ممثلة بصفر، و واحد لا تعني لها شيء، إن ما نريده من الويب ذات الدلالات اللفظية أن تجعل الآلة أيضاً تفهم ماذا تعني محتويات صفحة ما في الويب، وماذا تعني الروابط في الصفحة إذا ما قمنا بذلك فيمكن لبرامج المستقبل أن تعطي نتائج ذكية وأن تخدم احتياجاتنا مدعمة بنوع من الذكاء الاصطناعي”.
    الويب الدلالي يقدم معايير مفتوحة يمكن استخدامها في تكشيف محتويات مصادر المعلومات، عن طريق استخدام مجموعة من الأدوات التي تساعد في تحقيق ذلك مثل:
    1. لغة الترميز الموسعة (XML Extensible Markup Language)
    2. خرائط المفاهيم أو الأنطولوجي (Ontology)
    3. المعيار العام لوصف المصادر (RDF schema Resource Describe (Framework
    4. لغة انطولوجيا الويب (Web Language Ontology OWL)
    حيث تعتبر هذه اللغات معايير قياسية متاحة للجميع، ويمكن الرجوع إليها كمعيار موحد في تمثيل البيانات، وبالتالي فإن استخدامها في تطبيقات الويب الدلالي ستمنح البيانات قابلية أكثر للتبادل والوصول من دون الحاجة لتحويلها إلى صيغة يفهمها الطرف الآخر.(1)

    لك شكري وتقديري
    عبدالله باطويل

    المراجع
    (1) حسام العباسي مصطفى , الويب الدلالي web semantic وعلاقته باسترجاع المعلومات متاح بتاريخ 1-5-2012 على الرابط http://alabbassyblogger.blogspot.com/2009/10/semantic-web.html

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: