سلوكيات المعرفة والعوامل المؤثرة عليها

سلوكيات المعرفة والعوامل المؤثرة عليها

 

عند دراسة سلوكيات المعرفة نجد أن  سلوكيات المعرفة ترتبط بسلوك الفرد والذي يتأثر بعدة عوامل أساسية على النحو التالي:

 

1)الوراثة : يورثها الأبوان لأبنائهم عبر الجينات فيولد الفرد بتلك الصفات لديه  منذ   ولادته منها الإيجابية ومنها السلبية.

 

2)البيئة : يتأثر سلوك الفرد بالبيئة التي ينتمي إليه فتترك البيئة أثرا على سلوك الفرد من عدة جوانب فنجد أن ابن المدينة تتصف بسلوك يختلف مع ابن البادية أو ابن الريف. كما نجد أن البيئة الشرقية تختلف عن البيئة الغربية مما تترك أثرا على سلوك الفرد المنتمي إليها.

3) التعلم : يتأثر سلوك الفرد بما يكتسبه من العلم فيؤثر في سلوك الفرد سلباً وإيجابا فكلما ارتفع مستوى التعليم لذا الفرد زاد تأثر سلوكه إيجابا.

 

ولسلوك المعرفة العديد من الأشكال ذكرها ديفيد لونغ في ورقه علمية نشرت عام1997م, جاء في مقدمتها تقاسم أو مشاركة المعرفة.

وبعد سلوك مشاركة المعرفي بأنه عمل فردي يقوم به الأفراد داخل المجتمع.

ويعرف السلوك المعرفي من خلال نظريتين هما:

 

أولا : نظرية الفعل   :الفرد تحركه البيئة التي تعتمد بشكل كبير على الطباع والأعراف الاجتماعية.

 

ثانياً: نظرية التخطيط السلوكي : توضح التحكم السلوكي والذي يعتبر عامل مهم من عوامل التحليل السلوكي للأفراد.

 

وتبادل المعرفة يخضع إلى عدد من المفاهيم والقيم والنظريات منها النظريات المبنية على التعاون والتعامل الاقتصادي وتدعى نظرية البناء الاقتصاديEET.

ونظريات التبادل الاجتماعي SES والتي للعلاقات الاجتماعية دور هام في تكوينها.

وبناء على نظرية التبادل الاقتصادي.EET ونظرية التبادل الاجتماعي SES يمكن التوصل إلى العوامل التالية لتبادل المعرفة بين أفراد المجتمع وذلك بعد الأخذ بأن تبادل “مشاركة ” المعرفة من أهم سلوكيات المعرفة:ـ

 

 

المكافئات:

تعد المكافئات من العوامل المؤثرة في سلوك المعرفة وتحديداً في سلوك تبادل المعرفة.والمكافئات يمكن أن تساعد في التشجيع على تبادل المعرفة ولكن ليس على المدى الطويل حيث أنها تسهم في تشجيع تبادل المعرفة لوقت محدد.

 

الثقافة التنظيمية:

تعد الثقافة التنظيمية من أهم العوامل المؤثرة في تبادل المعرفة لحاجة تبادل المعرفة إلى ثقافة تنظيمية واعية لا يمكن التلاعب بها ليتق أفراد المجتمع بها مما يشجعهم في مشاركة المعرفة داخل تلك المنظمة.

 

الارتباط بمهام العمل:

إذا كان أفراد المنظمة في مهام عملهم لا يجدون وقتاً كافياً للتواصل فيما بينهم فإن ذلك يكون عامل مؤثر من العوامل المؤثرة في سلوك المعرفة وتحديداً في مشاركة المعرفة بين الأفراد ثم المنظمة ومن ثم المجتمع.

 

التقنية الحديثة:

تعد التقنية الحديثة من العوامل التي تترك أثرا ايجابياً في سكون المعرفة حيث تساعد أفراد المنظمة والمجتمع في التواصل فيما بينهم مما يسهل تبادل المعرفة بين أفراد المنظمة ومن ثم المجتمع.

 

الجانب السلوكي للشخص:

يعد الجانب السلوكي للأفراد والمجتمع وتحديداً ما يتصف به كل فرد من جوانب سلوكيه سواء كانت مورثه أو مكتسبه عاملاً مهماً من العوامل المؤثر على سلوكيات المعرفة.

فهناك من يتصف بصفات سلوكية غير ايجابية في التفاعل من أفراد المجتمع كأنانية أو حب التملك نجده غير قادر على تبادل المعرفة مع الآخرين.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

REFERENCES:

 

  1. Long ,David De.  Building the Knowledge-Based Organization:

            How Culture Drives Knowledge Behaviors. C E N T E R F O R B U S I N E S     S I N N O V A T I O NSM,1997 Ernst & Young LLP. All Rights Reserve.

 

  1. Lee The, Pei , And others .  Do the Big Five Personality Factors affect knowledge sharing behaviour? A study of Malaysian universities . Malaysian Journal of Library & Information Science, Vol.16, no.1, April 2011:47-62.

 

  1. Rehman ,Mobashar . Mahmood, Ahmad Kamil B . Salleh, Rohani . Review of Factors Affecting Knowledge Sharing Behavior . 2010 International Conference on E-business, Management and Economics .

 

 

Posted on أبريل 2, 2012, in Uncategorized. Bookmark the permalink. 7 تعليقات.

  1. السلام عليكم

    بما أن محور المدونة الحالي عن سلوكيات المعرفة في المنظمات فهي ترتبط بالسلوك الإنساني و التنظيمي و تؤثر و تتأثر فيه ، و “سلوك الفرد يستهدف دائما إشباع satisfaction دافع معين، ولكن السلوك يعتمد أيضا على عدة عوامل منها درجة نضج الفرد و حالته الفسيولوجية و خبراته السابقة و ميوله” و من أهم العوامل التي تؤثر على السلوك الإنساني و التنظيمي و منها:
    الحاجات و الدوافع
    الشخصية
    الهيكل التنظيمي organizational structure
    الأدوار roles
    التفاعل الاجتماعي
    تقنية المعلومات information technology

    و لعل الخلاصة التي نخرج بها من السطور السابقة هي: أن العوامل التي تؤثر علي سلوكيات المعرفة في المنظمات تشمل جوانب اجتماعية نفسية و اجتماعية و إدارية و تنظيمية و تقنية و ثقافية.

    المراجع
    خوري،توما جورج. الشخصية مفهومها سلوكها و علاقاتها بالتعلم.- بيروت: لمدرسة الجامعية، 1416هـ.

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    من العوامل المؤثرة في سلوك المعرفة:

    • الأبعاد الفردية: تشمل بعض العناصر الفردية الهامة التي تؤثر على السلوك المعرفي كالإدراك والدوافع والقدرات والاتجاهات والقدرة على التعلم.

    • الأبعاد الجماعية: يؤثر زملاء العمل الذين يتفاعل معهم الفرد في الطريقة التي يتصرف بها ويكتسب منها المعارف الجديدة.

    • الدافعية: يتوقف سلوك المعرفة إلى حد بعيد على دافعية الأفراد. ومستوى الدافعية يتأثر بالمنظمة والقائد والجماعة ونظام الحوافز ودرجة التغيير والتطور وبالأفراد الآخرين (والدافعية تركز على الحاجات، التوقعات، الحقوق التي يرغبها الأفراد).

    • نظام الحوافز: يتأثر مستوى الدافعية لدى العاملين بنظام الحوافز في المنظمة، وهناك حوافز ذاتية جزء من الوظيفة نفسها ويوفرها الفرد نفسها، وحوافز خارجية خارج مجال العمل يوفرها شخص أخر مثل المدير.

  3. المحاضرة نورة بنت ناصر الهزاني

    تحية طيبة استاذ حمد البدري
    أن هذا الموضوع على درجة كبيرة من الأهمية حيث أن سلوكيات المعرفة تسهم بشكل كبير في نشر المعرفة وتبادلها وإذا ماركزنا على أهم العوامل التي تؤثرعلى سلوك تبادل المعرفة والتي تشمل ( الثقافة التنظيمية ، والحجم التنظيمي ، والمناخ التنظيمي وتكنولوجيا المعلومات والمكافآت) كما يمكن ان تشمل عوامل أخرى مهمة مثل الضغوطات وقضايا التنظيم المتعلقة بالموظفين وتأثيرها على تبادل المعرفة. ولذلك هناك حاجة إلى إجراء دراسة بتيع فيها منهج تجريبي شامل لاستكشاف العلاقة بين هذه العوامل وسلوك المعرفة من أجل تبادل المعرفة
    لك شكري
    المحاضرة نورة الهزاني.

  4. أعتقد ان المقالة تحدثت عن عوامل مهمة ذات أثر على سلوكيات المعرفة ، وتحتاج إلى توقف للتأمل في آلية التعامل معها.
    والسلوك الانساني سلوك متغير وذلك وفقا للعوامل التي تؤثر فيه ، كما أن الانسان قد تظهر بعض سلوكياته فجأة بخلاف المعهود عنه ولعل ذلك من سمات الشخصية الانسانية التي تضعف فتؤثر فيها نوازع الشر وتقوى فتظهر بسلوك ايجابي ، وهكذا.

    أعتقد أن المقاله جيدة وأوردت معلومات هامة
    والدعاء للجميع باتوفيق

  5. اتفق مع الزملاء في موضوع سلوكيات المعرفة ولعلنا نجد ان بامكان الافراد حاليا بجميع المؤسسات التنبوء على كيفية استخراج تلك المعرفة الضمنيه الداخليه لدى الافراد وماتسمى بوطننا العربي ( الخبرة المكتسبة ) من مجال العمل فيجب على المؤسسات العاملة وضع اليات لتدريب الموظفين الحديثين بالتوظيف من اولئك الموجودين على راس العمل ويملكون الخبرات الكافيه او المعرفة الضمنيه وذلك من اجل تحقيق بيئة معرفيه مستقبا ولعلي اجد هنا مناسبة لاقتراح اود ان اطرحه على المؤسسات العاملة والتي تملك العديد من اولئك اصحاب الخبرات بان يضعوا على منهجية التدريب اولئك الموظفين الذين يملكون خبرات واسعة بجعلهم هم من يقومون بتدريب العاملين لديهم وعدم الاستعانة بدور خبرة او دور تدريب خارجيه وذلك من اجل اكتساب العاملين لجميع المعارف الضمنية داخل الافراد ولكن يبقى دائما هناك هذا السؤال :
    هل يمكننا التحقق بان الفرد الذي يملك الخبرات والمعارف الضمنيه فعلاً قام باعطاء الموظفين الحديثين عهد بالتوظيف تلك المعارف ؟ وماهي الضمانات لدى المؤسسات ؟
    شاكرا ومقدرا لكم سلفا قبول تعليقي
    اخوكم بدر بن عبدالرحمن اليوبي

  6. مقالة ممتاز واودان اضيف دراسة د. هند الميزر:
    بعنوان التدخل المهني لتأهيل الأطفال المصابين بالسكري اجتماعياً يتطلب فترة زمنية لا تقل عن 6 أشهر
    توصلت دراسة سعودية إلى أن التزام الأطفال المصابين بمرض السكري بإجراءات العلاج تؤثر فيه مجموعة من العوامل الصحية والنفسية والاجتماعية، وأن هناك تأثيراً متبادلاً بين مختلف العوامل، فهناك علاقة متبادلة بين الالتزام بسلوكيات العلاج، ومدى المعرفة بالمرض، ومستوى الضغوط النفسية التي تواجه الطفل وأسرته، بالإضافة إلى الظروف الاجتماعية التي تحيط بالأسرة ونوعية العلاقات الأسرية وقدرة الأسرة في تنفيذ مسؤوليات العلاج، وتحويلها بالتدريج إلى الطفل للعناية الذاتية

  7. اخي العزيز حمد

    من تعريف الويكبيديا للسلوك Behavior أو behaviour بأنه مصطلح يشير إلى أي فعل أو رد فعل لغرض object أو عضوية ., يكون عادة مرتبطا بالبيئة .يمكن للسلوك أن يكون واعيا أو غير واعي ، طوعي او غير طوعي .

    السُّلوكُ أسلوبٌ أو طريقة تحكم تصرفات البشر والكائنات الحية الأخرى. يسَتْخدم العديد من الناس كلمة سلوك بقصد التصرف. ويعني ذلك كيفية تناسب تصرفات الشخص مع أفكار المجتمع فيما يتعلق بالخطأ والصواب. ولكن في علم النفس والعلوم السلوكيّة الأخرى، يُعتبر السلوك كأي نشاط لشخص أو لكائن آخر. وتعكس هذه المقالة الاستخدام الأكثر عمومية وتركز على سلوك الإنسان.

    وبناء على ذلك فان السلوك مرتبط بجميع فروع العلوم المعرفية والاقتصادية والحياتية والسياسية وعلى مستوى الافراد والجماعات

    والسلوك له الدور والاثر الاكبر في اكتساب المعرفة وتنميتها ونقلها ونشرها كما يستخدم تعبير السلوك في علوم الحاسب كبنية لمحاكاة تصرفات البشر عبر البرمجة.

    موضوع جدير بالبحث
    تقبل تحياتي

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: